*فـــــن التيبوغرافي"TypoGraphy"

بسم الله الرحمن الرحيم

ماهو فن التيبوغرافي TypoGraphy .. أهم أنواع الفنون في عالم الفوتوشوب ..
وحاليا يعتبر من أهم أنواع الفنون في عالم الفوتوشوب ..
وقد يكون أصعبها خاصة إذا أردت التعامل معه بإحتراف !

بدأ هذا الفن بمحاولة صنع خطوط تضيف جمالاً للتصميم ..
وإنتهت بثورة كبيرة في عالم الفوتوشوب ..

{ يختصر هذا الفن في كونه وسيلة تبين مدى رفاهية الحس الفني لدى المصمم ،
ويعتمد فيه على استخدام الحروف الإنجليزية أو العربية
في محاولة لاخراج لوحة فنية معبرة وبسيطة في الوقت ذاته
وإن كانت العربية أصعبها نظراً لتواجد النقط على الحروف أو أسفلها ..
يتم بناء هذا العمل بتكرار الحروف أو الجُمل بشكل جمالي بسيط ..
مستخدمين أحجام مختلفة للحروف أو الكلمات }


هنا صور تحكي روعة هذا الفن ... 










l ورشة التيبوغرافي l
TYPOGRAPHY workshop




1
التيبوغرافي

هو فن وتقنيات ترتيب نوع !
حيث النوع يخلق ، ويعدّل حسب تقنيات الإيضاح . .


ترتيب النوع :

1.1.1 يتضمن ترتيب النوع :
. اختيار الخطوط :
يُعتمد في هذا الفـن الخطوط ذات الحواف الناعمة ، تلك التي تتميز بــــانحناء ثابث للقطاع الدائري
أو القطاع شبه الدائري ( بيضاوي ، مفلطح . . ) عند نقاط الانعطاف ، مع امتدادت مستقيمة لباقي
مساحة الحرف . أو تــلك التي تتمتع بانعـــطافات حادة (أقل من 90 ) أو منفرجة ( أكبر من 90 ) في
الزوايا عند مناطق الانعطاف في النقطة .
في لــوحات النقاط شديدة التداخل" خطوط انحناء كامل المساحة المستقيمة للحرف " تظهر بشكل
كبير ، شرط انسيابية الانحناء .
ويَرفض هذا الفن في الغــــالب الخطوط ذات النتوء الظــــاهرة للخارج بشكل كبير ، و القطاعات ذات
الانحناءات المتكررة .




. حجم النقطة ( الحرف ) :
هو مقدار ما يحتله الحرف الواحد المكوّن بتكراره للكــــلمة أو الجملة أو الشكل الفني من مساحة . .
ولا توجد ضوابط تحكم حجم النقطة إلا في بعض مخطوطات الخط العربي ، ذلك أن النقاط متشابكة . .
مع الإشارة إلى أن عشوائية حجم النقطة هو أحد مميزات هذا الفن . .




. طول النقطة :
وتظهر هــذه الخاصية في مخطوطات الخط العربي فقـط ، وتعتمد على نوع الخــط المستخدم
ومقدار المساحة المراد تغطيتها ، والحاجة إلى إظهار الناحية الجمالية للنقاط .




. قَيادَة الخط ( مباعدة الخط ):
وتتضمن اتجاهين :
1. تباعد الخــطوط عن بعضها ضمن مستويين أفقيين أو عموديين ( على اعتبار الخـط الواحد مستوى ) .
وهو تباعد ذاتي المنشأ ناتج عن الترتيب المتتابع للنقاط .
2. انفصال الخطوط عن بعضها ضمن مستويين أفقيين أو عموديين ( على اعتبار الخط مستوى ) ، ويبنى
هذا الاتجاه في حالة الحاجة إلى اظهار الترابط بين :
> مناطق الإضاءة والظلال
> مناطق العناصر الرئيسية - مراكز الانتباه في اللوحة (مناطق الأسود والأبيض ) . .




. تعديل الفراغات بين مجموعات الرسائل ( الأسطر والنقاط ) :
وهي قيمة جمالية تعتمد على مهارة المستعمل ، و لا تعد مبدأ أســاسيا بحتا ، وقد يُلجأ فيها إلى بعض
العناصر الخارجية المكملة كالخطوط المستقيمة والمتعرجة والأشكال الفكتورية الأخرى . .


2.1.1 يؤدّى ترتيب النوع من قبل :
- مدارء فن
- خطاطين
- فنانين كتاب هزليين
- مصممين بصريين
- خبراء العمر الرقمي
- مستعملين عاديين
وتنحصر معـــــظم الأعمال التي تؤدى من قـــبل مشـــتركي التفاعل على الشبكة العنكبوتية بالفئات :
الخطاطين ، خبراء العمر الرقمي ، والمستعملين العاديين . .


2.1 تقنيات الإيضاح :

وتحكمها ثلاثة عناصر :
. اللون ( Color ) :
يعتبر اللون الأســود هو اللـــون الطاغي في عملية تكـــوين هذا الفـن ، وتعتبر القـــــدرة على التحكم
بمقدار تدرجاته للوصول للأبيض عنصرا مهما في تقنيات الإيضاح .
ويرتبط مقدار التدرج في اللــون على مقدار الإضاءة الســـــــــاقطة المراد اظهارها وزاوية الســـقوط . .
ولعل السبب في اعتماد اللونان الأسود والأبيض هو أساس نشـــوء هذا الفن في فترة كـــانت الطباعة
فيها بالأبيض والأسود فقط في الجرائد والمجلات . .
مع ذلك تُعتمد الألــــوان الأخرى ، لكن ليس بتلك النسبة التي يعتمد بها اللــــونان الأســــود والأبيض !

. الظل ( Shadow ) :
" الظــــــل هو الظلام الذي يســــــببه عنصر ما عندما يحجب الضـــــوء من الوصول إلى ســـــــطح ما "
وتم الاشارة إليه في ( قَيادَة الخط > الاتجاه الثاني ) . .

. المنظور ( Perspective ) :
" المنظور : في سياق الرؤية والفهم البصري، هو الطــريق الذي فيه تظهر الأجسام إلى العين مستندة
على خواصهم المكانية، أَو أبعادهم ، وموقع العين بالنسبة إلى الأجسام " .
وتــــظهر الحاجة إليه في الأعمال ذات الثلاثة أبعــــاد وفي الأعمال ذات نقاط التلاشي، ويــــــلزمه اتقان
عنصر اللون ، حيث نسب التدرج المرتبطة أيضا باتقان الخواص الناتجة عن زاوية الإضاءة !






. . .

الخلاصة
التيبوغرافي في سياق الرؤية الفنية :
هو فن توظيف الحروف ( العربية أو الإنجليزية ) لتكوين نـــوع من التناسق المتبادل فــــــيما بينها بتكرارها ،
واخراج قيمة فنية بسيطة المظهر دون اخلال،أو معقدة تعتمد في أساسها المطلق على تقنيات الإيضاح .

. . . . . . . . . . . . . . . . .

2

كيف أبدأ ؟

في الأعمال " التيبوغرافية " تصنف طرق الإخراج إلى طريقتين :
. الأولى : ذاتية المنشأ
تعتمد هذه الطريقة كامل الاعتماد على ناتج خيال المصمم و تعتبر مدى المقدرة على خلق الأشكال أساسا لها ،
وهي بالتالي بحاجة إلى خبرة فنية سابقة بقـــواعد الرسم ، واحتكاك متواصل مع الأشــياء المحيطة الملموسة .
ونتركها لأهلها . .

. الثانية : خارجية المصدر
هي تلك التي تعتمد الأشـــــكال المصورة و المدخلة الكترونيا مرجعا أســـــاسيا لها ( كورقة الكـــــــربونة تماما )
حيث يصدّر الشكل إلى صفحة عمل فارغة في أحد برامج التصميم :
CorelDRAW
Corel PHOTO-PAINT
Adobe Photoshop
adobe Illustrator
وتخفف قيمة ظهـــــــــوره ، ومن ثم يُبدأ بترتيب النقـــــاط بالشـــــــكل المطلــوب لتكوين الشــــــــكل المراد . .
ويتم نهاية التخلص من الصورة المرجع ، واعتماد الشكل الناتج الذي يعتبر نسخة طبق الأصل عن الصورة الأصلية
لكن بفن " التيبوغرافي " !


وتبقى قيمة ما يملكه المصمم من ذوق حاكمة في نهاية الأمر . 

.
.
م.ن.ق.و.ل
..
::
((أبرئ ذمتي من أي استخدام سئ ))
::
..
.
.
والقادم أفضل بإذن الله ^_*
.
.

إرسال تعليق

 
;